أخبار
VR

كيفية حماية المحولات. الطريقة الصحيحة لحماية المحولات يمكن أن تستمر في عمر استخدامها.

المحول عبارة عن معدات ثابتة تعمل بشكل مستمر ، وتعمل بشكل أكثر موثوقية ، وأقل فرصة للفشل. ولكن نظرًا لأن الغالبية العظمى من المحولات يتم تركيبها في الهواء الطلق ، وتتأثر بالحمل أثناء التشغيل وتأثير عطل ماس كهربائى في نظام الطاقة ، فإن الأعطال المختلفة والظروف غير الطبيعية أمر لا مفر منه في عملية التشغيل.

2021/11/26

المحول عبارة عن معدات ثابتة تعمل بشكل مستمر ، وتعمل بشكل أكثر موثوقية ، وأقل فرصة للفشل. ولكن نظرًا لأن الغالبية العظمى من المحولات يتم تركيبها في الهواء الطلق ، وتتأثر بالحمل أثناء التشغيل وتأثير عطل ماس كهربائى في نظام الطاقة ، فإن الأعطال المختلفة والظروف غير الطبيعية أمر لا مفر منه في عملية التشغيل.

1. العيوب والشذوذ الشائعة للمحولات

يمكن تقسيم أعطال المحولات إلى أعطال داخلية وأعطال خارجية.

تشير الأعطال الداخلية إلى العيوب التي تحدث داخل العلبة ، مثل أعطال الدائرة القصيرة بين الطور للملفات ، وأعطال الدائرة القصيرة البينية للملفات أحادية الطور ، وأعطال الدائرة القصيرة بين اللفات والقلب الحديدي ، وأعطال فصل اللفات ، إلخ.

تشير الأعطال الخارجية إلى أعطال الدائرة القصيرة ذات الطور المختلف بين خطوط التوصيل الخارجية للمحولات وأعطال التأريض أحادية الطور التي تحدث عند وميض جلبة عزل خط الرصاص خلال العلبة.

يؤدي فشل المحول إلى ضرر كبير. خاصة عند حدوث العطل الداخلي ، فإن قوس درجة الحرارة المرتفع الناتج عن تيار الدائرة القصيرة لن يحرق فقط العزل والقلب الحديدي لملف المحولات ، بل يتسبب أيضًا في تحلل زيت المحولات وإنتاج الكثير من الغاز ، مما يؤدي إلى المحول تشوه القذيفة وحتى الانفجار. لذلك ، عندما يفشل المحول ، يجب إزالته.

تشوهات المحولات هي الحمل الزائد بشكل أساسي ، وخفض مستوى الزيت ، وقصر الدائرة الخارجية الناتج عن زيادة التيار ، ودرجة حرارة زيت المحولات مرتفعة للغاية ، ودرجة حرارة اللف مرتفعة للغاية ، وضغط المحول مرتفع للغاية ، وفشل نظام التبريد. عندما يكون المحول غير طبيعي ، يجب إعطاء إشارة إنذار.

الثاني ، تكوين حماية المحولات

الحماية الرئيسية لخطأ الدائرة القصيرة: الحماية التفاضلية الطولية ، حماية الغاز الثقيل ، إلخ.

حماية النسخ الاحتياطي لخطأ الدائرة القصيرة: حماية ضد التيار الزائد لقفل الجهد المركب ، وحماية ضد التيار الزائد (الاتجاه) بالتسلسل الصفري ، وحماية مقاومة منخفضة ، إلخ.

حماية التشغيل غير الطبيعي: الحماية من الحمل الزائد ، الحماية من الإثارة الزائدة ، الحماية من الغاز الخفيف ، حماية الفجوة المحايدة ، مستوى الزيت في درجة الحرارة وحماية فشل نظام التبريد.

ثلاثة ، حماية غير كهربائية

تسمى حماية المحولات المكونة من الزيت والغاز ودرجة الحرارة والحجم غير الكهربائي الأخرى بالحماية غير الكهربائية. هناك حماية للغاز وحماية الضغط وحماية درجة الحرارة وحماية مستوى الزيت وحماية توقف المبرد. تعمل الحماية غير الكهربائية على النحو المطلوب من قبل الموقع للرحلة أو إرسال الإشارات.

1. حماية الغاز

عندما يحدث عطل داخلي في المحول ، بسبب دور تيار الدائرة القصيرة وقوس نقطة الدائرة القصيرة ، سينتج المحول الداخلي الكثير من الغاز ، وفي نفس الوقت سرعة تدفق زيت المحولات ، واستخدام الغاز والنفط في التدفق إلى تحقيق الحماية يسمى حماية الغاز.

(1) حماية الغاز الخفيف: عندما يحدث خطأ طفيف أو شذوذ داخل المحول ، يؤدي ارتفاع درجة الحرارة المحلية لنقطة الصدع إلى تمدد جزئي للزيت ، ويشكل الغاز الموجود في الزيت فقاعات ويدخل في تتابع الغاز. يرسل إجراء الحماية من الغاز الخفيف إشارة الغاز الخفيف.

(2) حماية الغاز الثقيل: عند حدوث عطل خطير في خزان المحول ، يكون تيار العطل كبيرًا ، ويتسبب القوس في تحلل زيت المحول بكميات كبيرة ، مما يؤدي إلى تدفق كمية كبيرة من الغاز والنفط. يجعل حاجز الصدمة الغاز الثقيل يتبع الإجراء الوقائي ، ويرسل إشارة الغاز الثقيل ورحلة الخروج ، ويتم قطع المحول.

(3) حماية الغاز الثقيل هي الحماية الرئيسية للفشل الداخلي لخزان الوقود ، والذي يمكن أن يعكس حالات الفشل الداخلية المختلفة للمحول. عندما يحدث المحول لفات قليلة لدوران ماس كهربائى ، على الرغم من أن تيار العطل كبير جدًا ، ولكن في الحماية التفاضلية الناتجة في التيار التفاضلي قد لا تكون كبيرة ، فقد ترفض الحماية التفاضلية العمل. لذلك ، بالنسبة للأعطال الداخلية بالمحولات ، من الضروري الاعتماد على الحماية من الغاز الثقيل لإزالة الأعطال.

الصورة

2 ، حماية الضغط

الحماية من الضغط هي أيضًا الحماية الرئيسية ضد الأعطال الداخلية لخزان المحولات. مع تحرير الضغط وحماية طفرة الضغط ، تستخدم لعكس ضغط زيت المحولات.

3 ، درجة الحرارة وحماية مستوى الزيت

عندما ترتفع درجة حرارة المحول إلى قيمة التحذير ، ترسل حماية درجة الحرارة إشارة إنذار وتبدأ المبرد الاحتياطي.

عندما يقوم المحول بتسريب الزيت أو يخفض مستوى الزيت لأسباب أخرى ، يكون مستوى الزيت محميًا ويتم إرسال إشارة إنذار.

4 ، كل حماية توقف برودة

عندما تتوقف جميع مبردات المحولات أثناء التشغيل ، سترتفع درجة حرارة المحول. إذا لم يتم التعامل معها في الوقت المناسب ، فقد يتلف عزل لف المحولات. لذلك ، عندما تتوقف جميع المبردات عن تشغيل المحول ، ترسل الحماية إشارة إنذار وتقطع المحول بعد تأخير طويل.

رابعا ، الحماية التفاضلية

الحماية التفاضلية للمحولات هي الحماية الرئيسية لحجم كهرباء المحولات ، ونطاق حمايتها هو الجزء المحاط بكل محول تيار جانبي. في هذا النطاق يحدث بين لفات ماس ​​كهربائى ، ماس كهربائى inter-turn وأعطال أخرى ، حماية تفاضلية للعمل.

1 ، محول تدفق التيار

يُطلق على تيار الحقل الناتج عند سقوط المحول اسم تيار تدفق الحقل. يرتبط حجم تيار تدفق الإثارة بهيكل المحول ، زاوية الإغلاق ، السعة ، البقية قبل الإغلاق وعوامل أخرى. يوضح القياس أن تيار التدفق عادة ما يكون 2 ~ 6 مرات من التيار المقدر ، والحد الأقصى هو أكثر من 8 مرات من التيار المقنن. نظرًا لأن تيار التدفق لا يتدفق إلا إلى المحول في جانب الشحن ، فإنه سينتج تيارًا تفاضليًا كبيرًا في الحلقة التفاضلية ، مما يؤدي إلى سوء تشغيل الحماية التفاضلية.

يتميز تيار الاندفاع بالخصائص التالية: أ. قيمة تيار التدفق كبيرة جدًا وتحتوي على مكون غير دوري واضح ؛ شكل الموجة مدبب ومتقطع ؛ C ، يحتوي على مكون توافقي واضح عالي الترتيب ، خاصة المكون التوافقي الثاني ؛ يتم تخفيف تيار تدفق الإثارة.

وفقًا للخصائص المذكورة أعلاه لتيار التدفق ، من أجل منع تدفق التيار من التسبب في سوء تشغيل الحماية التفاضلية للمحولات ، يستخدم المشروع ثلاثة مبادئ: المحتوى التوافقي الثاني العالي ، وعدم تناسق الشكل الموجي ، وزاوية انقطاع الشكل الموجي لتحقيق قفل الحماية التفاضلية.

2. مبدأ الكبح التوافقي الثاني

يتمثل جوهر الكبح التوافقي الثاني في استخدام المكون التوافقي الثاني للتيار التفاضلي للحكم على ما إذا كان التيار التفاضلي هو تيار خطأ أم تيار تدفق. عندما تكون النسبة المئوية للمكون التوافقي الثاني للمكون الأساسي أكبر من قيمة معينة (عادة 20٪) ، يتم الحكم على التيار التفاضلي على أنه ناتج عن تيار الاندفاع ، ويتم إغلاق الحماية التفاضلية.

لذلك ، كلما زادت نسبة الكبح التوافقي الثاني ، زاد التيار التوافقي الثاني الموجود في الموجة الأساسية المسموح بها ، وكان تأثير الكبح أسوأ.

3 ، حماية كسر سريع التفاضلية

عندما يحدث عطل خطير داخل المحول ويكون تيار العطل كبيرًا بما يكفي ليؤدي إلى تشبع التصوير المقطعي المحوسب ، يحتوي التيار الثانوي للتصوير المقطعي المحوسب أيضًا على عدد كبير من المكونات التوافقية. وفقًا للوصف أعلاه ، من المحتمل أن يتم قفل الحماية التفاضلية أو تأخيرها بسبب الكبح التوافقي الثاني. هذا سوف يضر المحولات بشكل خطير. لحل هذه المشكلة ، يتم عادةً إعداد الحماية التفاضلية السريعة.

عنصر التفاضل السريع التفاضلي هو في الواقع عنصر تفاضلي ثابت عالٍ للحماية التفاضلية الطولية. يختلف عن العنصر التفاضلي العام ، فهو يعكس القيمة الفعالة للتدفق التفاضلي. بغض النظر عن شكل موجة التدفق التفاضلي ، وكيف حجم المكون التوافقي ، طالما أن القيمة الفعالة للتدفق التفاضلي تتجاوز قيمة الإعداد لكسر السرعة التفاضلية (عادةً ما تكون أعلى من قيمة الإعداد للحماية التفاضلية) ، سيقوم على الفور بإزالة المحول ، دون إثارة اندفاع التيار وقفل المعايير الأخرى.

خمسة ، حماية المحولات الاحتياطية

يتم تقديم الحماية الرئيسية للمحول لفترة وجيزة ، ويستمر تقديم الحماية الاحتياطية للمحول. هناك العديد من أنواع تكوين الحماية الاحتياطية للمحولات. هنا ، نقدم بإيجاز نوعين من الحماية الاحتياطية للمحول ، وهما حماية التيار الزائد لقفل الجهد المزدوج وحماية التأريض.

1 ، قفل الضغط المزدوج على الحماية الحالية

حماية التيار الزائد لقفل الجهد المركب هي الحماية الاحتياطية لخطأ ماس كهربائى بين المحولات الكبيرة والمتوسطة. مناسب لمحولات الصعود ومحولات اتصال النظام ومحولات التدريج التي لا يمكن أن تلبي حمايتها من التيار الزائد متطلبات الحساسية. يمكن أن يعكس الجهد المركب المكون من جهد تسلسل سلبي وجهد منخفض أخطاء مختلفة في نطاق الحماية ، ويقلل من قيمة الإعداد للحماية من التيار الزائد ، ويحسن الحساسية.

تتكون حماية التيار الزائد للجهد المركب من عنصر الجهد المركب وعنصر التيار الزائد وعنصر الوقت. تيار الوصول للحماية هو التيار الثانوي ثلاثي الطور CT في الجانب المحلي من المحول ، والجهد الوصول هو جهد PT ثانوي ثلاثي الطور في الجانب المحلي أو جوانب أخرى من المحول. لحماية الحواسيب الصغيرة ، يمكن توفير جهد هذا الجانب للجوانب الأخرى من خلال البرنامج ، وذلك لضمان أن أي جانب من جوانب صيانة PT ، لا يزال بإمكانه استخدام حماية الجهد الزائد المعقدة. يتم عرض منطق العمل أدناه.

2 ، حماية تأريض المحولات

عادةً ما تكون الحماية الاحتياطية لخطأ دائرة قصر التأريض للمحول الكبير والمتوسط: حماية التيار الزائد المتسلسل الصفري ، وحماية الجهد الزائد المتسلسل الصفري ، وحماية الفجوة وما إلى ذلك. فيما يلي مقدمة موجزة لثلاثة أوضاع تأريض مختلفة بناءً على النقطة المحايدة.

(1) النقطة المحايدة مؤرضة مباشرة

بالنسبة للمحولات التي يكون جهدها 110 كيلو فولت وما فوق النقطة المحايدة مؤرضة بشكل مباشر ، يجب ضبط الحماية الحالية ذات التسلسل الصفري على جانب نظام التأريض عالي التيار لتعكس خطأ التأريض. بالنسبة للمحولات التي يتم تأريضها مباشرة على كلا الجانبين العلوي والمتوسط ​​، يجب أن تكون الحماية الحالية ذات التسلسل الصفري في اتجاه كل ناقل جانبي.

مبدأ الحماية الحالية للتسلسل الصفري مشابه لمبدأ حماية تسلسل الخط الصفري ، راجع المسألة 30. يمكن اشتقاق تيار التسلسل الصفري من تيار CT الثانوي للنقطة المحايدة ، أو من تيار CT الثانوي ثلاثي الطور لـ الجانب المحلي. يمكن الحصول على جهد التسلسل الصفري المتصل بعنصر الاتجاه من جهد مثلث فتح PT للجانب المحلي أو من الجهد الثانوي ثلاثي الطور للجانب المحلي. في جهاز حماية الحواسيب الصغيرة ، تعتمد بشكل أساسي طريقة الإنتاج الذاتي.

بالنسبة للمحولات الكبيرة ذات الثلاثة لفات ، يمكن أن تكون الحماية الحالية ذات التسلسل الصفري على ثلاث مراحل. يوجد اتجاه في القسمين الأول والثاني ، ولا يوجد اتجاه في القسم الثالث. يحتوي كل قسم بشكل عام على تأخير من مرحلتين ، مع تأخير أقصر لتقليل نطاق الخطأ (ناقل القفز أو التبديل المحلي) ، مع تأخير أطول لإزالة المحول (مفتاح الانتقال ثلاثي الجوانب). يعتمد تكوين الحماية المحدد على الوضع الفعلي.

كما هو موضح في الشكل ، بعد تشغيل الحماية الحالية لاتجاه التسلسل الصفري في القسم الأول أو الثاني ، يجب القفز أولاً على ناقل t1 أو T3 أو المفتاح المحلي مع تأخير قصير لتقليل نطاق تأثير الخطأ. إذا كانت كمية الخطأ لا تزال موجودة ، فيجب قطع المحول بمفتاح ثلاثي الاتجاهات T2 أو T4 مع تأخير طويل. القسم الثالث بدون اتجاه ، تتم إزالة المحول مباشرة عن طريق التأخير.

(2) النقطة المحايدة غير مؤرضة

يمر تيار التسلسل الصفري عبر النقطة المحايدة للمحول لتشكيل حلقة التسلسل الصفري. ومع ذلك ، إذا تم تأريض جميع النقاط المحايدة للمحول ، فسيتم توزيع تيار الدائرة القصيرة عند نقطة التأريض على كل محول ، مما يؤدي إلى تقليل حساسية حماية التيار الزائد المتسلسل الصفري. لذلك ، من أجل الحد من تيار التسلسل الصفري في نطاق معين ، يتم تنظيم عدد المحولات المؤرضة للنقطة المحايدة.

بالنسبة للمحول غير المؤرض ، يجب تكوين حماية الجهد صفر التسلسل لمنع تلف الجهد الزائد للمحول الناتج عن قوس الفجوة عند نقطة الخطأ عند حدوث خطأ التأريض.

محول معزول بالكامل نظرًا لمستوى العزل العالي للنقطة المحايدة ، عند حدوث خطأ تأريض للنظام ، أول حماية تيار صفري لإزالة محول التأريض بالنقطة المحايدة ، إذا كان العطل لا يزال موجودًا ، ثم حماية الجهد صفر التسلسل لإزالة المحول غير المؤرض ذو النقطة المحايدة.

(3) يتم تأريض النقطة المحايدة من خلال فجوة التفريغ

جميع محولات الجهد العالي شبه معزولة ، وعزل الملف المحايد على الأرض أضعف من الأجزاء الأخرى. العزل المحايد عرضة للانهيار. لذلك ، تحتاج إلى تكوين حماية التخليص.

يتمثل دور حماية الفجوة في حماية النقطة المحايدة لسلامة عزل المحولات غير المؤرضة.

كما هو موضح ، يتم تثبيت فجوة الانهيار بين النقطة المحايدة للمحول والأرض. عندما يتم إغلاق مفتاح عزل الأرض ، يتم تأريض المحول مباشرة ويتم وضع حماية ضد التيار الزائد المتسلسل الصفري. عند فصل مفتاح عزل التأريض ، يتم تأريض المحول من خلال الفجوة ويتم وضعه في حماية الفجوة.

يتم تحقيق حماية الفجوة باستخدام تيار الفجوة 3I0 المتدفق عبر النقطة المحايدة للمحول والجهد المثلث الافتتاحي 3U0 للحافلة PT كمعيار.

إذا كانت النقطة المحايدة إلى موقع الخلل مرتفعة ، فإن انهيار الفجوة ، مما يؤدي إلى فجوة كبيرة الحالية 3I0 ، في هذا الوقت ، عمل حماية الفجوة ، بعد تأخير لإزالة المحول. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يكون لدى النظام خطأ في التأريض ، فإن عملية التأريض ذات النقطة المحايدة لمحول حماية التسلسل الصفري ، تقوم أولاً بقطع محول التأريض ذو النقطة المحايدة. بعد أن يفقد النظام نقطة الأرض ، إذا استمر الخطأ ، فسيكون جهد المثلث المفتوح للحافلة PT 3U0 كبيرًا ، وستعمل حماية الفجوة أيضًا في هذا الوقت.

المصدر: منبر السلطة

 


معلومات اساسية
  • سنة التأسيس
    --
  • نوع العمل
    --
  • البلد / المنطقة
    --
  • الصناعة الرئيسية
    --
  • المنتجات الرئيسية
    --
  • الشخص الاعتباري
    --
  • عدد الموظفي
    --
  • قيمة الإخراج السنوي
    --
  • سوق التصدير
    --
  • تعاون العملاء
    --
Chat
Now

إرسال استفسارك

اختر لغة مختلفة
English English Tiếng Việt Tiếng Việt Türkçe Türkçe ภาษาไทย ภาษาไทย русский русский Português Português 한국어 한국어 日本語 日本語 italiano italiano français français Español Español Deutsch Deutsch العربية العربية Српски Српски Af Soomaali Af Soomaali Sundanese Sundanese Українська Українська Xhosa Xhosa Pilipino Pilipino Zulu Zulu O'zbek O'zbek Shqip Shqip Slovenščina Slovenščina
اللغة الحالية:العربية

NEWS
VR

How To Protect The Transformers. the right way to protect the transformers can last the usage life of it.

transformer is static equipment running continuously, running more reliable, less chance of failure. But because the vast majority of transformers are installed outdoors, and are affected by the load during operation and the influence of short circuit fault of the power system, various faults and abnormal conditions are inevitable in the process of operation.

2021/11/26

transformer is static equipment running continuously, running more reliable, less chance of failure. But because the vast majority of transformers are installed outdoors, and are affected by the load during operation and the influence of short circuit fault of the power system, various faults and abnormal conditions are inevitable in the process of operation.

1. Common faults and anomalies of transformers

Transformer faults can be divided into internal faults and external faults.

Internal faults refer to faults occurring inside the case, such as inter-phase short-circuit faults of windings, inter-turn short-circuit faults of one-phase windings, short-circuit faults between windings and iron core, and windings disconnection faults, etc.

External faults refer to various phase short circuit faults between external lead lines of transformers and single-phase grounding faults that occur when the lead line insulation bushing flashover through the case.

Transformer failure does great harm. Especially when the internal fault occurs, the high temperature arc generated by the short-circuit current will not only burn the insulation and iron core of the transformer winding, but also cause the transformer oil to decompose and produce a lot of gas, resulting in transformer shell deformation and even explosion. Therefore, when the transformer fails, it must be removed.

Transformer anomalies are mainly overload, oil level reduction, external short circuit caused by overcurrent, running transformer oil temperature is too high, winding temperature is too high, transformer pressure is too high, and cooling system failure. When the transformer is abnormal, an alarm signal should be given.

Two, transformer protection configuration

The main protection of short circuit fault: longitudinal differential protection, heavy gas protection, etc.

Short circuit fault backup protection: mainly compound voltage locking overcurrent protection, zero sequence (direction) overcurrent protection, low impedance protection, etc.

Abnormal operation protection: mainly over-load protection, over-excitation protection, light gas protection, neutral gap protection, temperature oil level and cooling system failure protection.

Three, non-electric protection

The transformer protection composed of oil, gas, temperature and other non-electric volume is called non-electric protection. There are mainly gas protection, pressure protection, temperature protection, oil level protection and cooler stop protection. Non-electric protection acts as required by the site to trip or send signals.

1. Gas protection

When the transformer internal failure, due to the role of short-circuit current and short-circuit point arc, transformer internal will produce a lot of gas, at the same time the speed of transformer oil flow, the use of gas and oil flow to achieve protection is called gas protection.

(1) Light gas protection: when a slight fault or abnormality occurs inside the transformer, the local overheating of the fault point causes partial oil expansion, and the gas in the oil forms bubbles and enters the gas relay. Light gas protection action sends light gas signal.

(2) Heavy gas protection: when a serious fault occurs in the transformer tank, the fault current is large, and the arc causes the transformer oil to decompose in large quantities, resulting in a large amount of gas and oil flow. The impact baffle makes the heavy gas follow the protective action, sends out the heavy gas signal and the exit trip, and the transformer is cut off.

(3) Heavy gas protection is the main protection of the internal failure of the fuel tank, which can reflect various internal failures of the transformer. When the transformer occurs a few turn to turn short circuit, although the fault current is very large, but in the differential protection produced in the differential current may not be large, differential protection may refuse to operate. Therefore, for transformer internal faults, it is necessary to rely on heavy gas protection to remove the faults.

The picture

2, pressure protection

Pressure protection is also the main protection against internal faults of the transformer tank. With pressure release and pressure mutation protection, used to reflect the pressure of transformer oil.

3, temperature and oil level protection

When the transformer temperature rises to the warning value, the temperature protection sends an alarm signal and starts the standby cooler.

When the transformer leaks oil or lowers the oil level for other reasons, the oil level is protected and an alarm signal is sent.

4, the cooler all stop protection

When all transformer coolers in operation stop, the temperature of the transformer will rise. If not handled in time, the insulation of the transformer winding may be damaged. Therefore, when all the coolers stop in transformer operation, the protection sends out alarm signal and excises the transformer after a long time delay.

Four, differential protection

Transformer differential protection is the main protection of transformer electricity volume, and its protection scope is the part surrounded by each side current transformer. In this range occurs between windings short circuit, inter-turn short circuit and other faults, differential protection to action.

1, transformer inrush current

The field current produced when the transformer is dropped is called field inrush current. The size of excitation inrush current is related to the transformer structure, closing Angle, capacity, remanence before closing and other factors. The measurement shows that the inrush current is usually 2~6 times of the rated current, and the maximum is more than 8 times of the rated current. Because the inrush current only flows into the transformer at the charging side, it will produce a large differential current in the differential loop, resulting in the differential protection misoperation.

The inrush current has the following characteristics: a. The value of inrush current is very large and contains obvious aperiodic component; B. The waveform is pointed and discontinuous; C, it contains obvious high-order harmonic component, especially the second harmonic component; D. The excitation inrush current is attenuated.

According to the above characteristics of inrush current, in order to prevent inrush current from causing transformer differential protection misoperation, the project uses three principles: high second harmonic content, waveform asymmetry, waveform discontinuity Angle to realize the locking of differential protection.

2. Second harmonic braking principle

The essence of the second harmonic braking is to use the second harmonic component of the differential current to judge whether the differential current is fault current or inrush current. When the percentage of the second harmonic component to the fundamental component is greater than a certain value (usually 20%), the differential current is judged to be caused by the inrush current, and the differential protection is closed.

Therefore, the larger the second harmonic braking ratio is, the more the second harmonic current contained in the allowed fundamental wave is, and the worse the braking effect is.

3, differential quick break protection

When a serious fault occurs inside the transformer and the fault current is large enough to lead to CT saturation, the CT secondary current also contains a large number of harmonic components. According to the above description, it is likely that the differential protection will be locked or delayed due to the second harmonic braking. This will seriously damage the transformer. To solve this problem, differential quick-break protection is usually set up.

Differential quick-break element is actually a high constant differential element of longitudinal differential protection. Different from the general differential element, it reflects the effective value of the differential flow. No matter how the waveform of the differential flow, how the size of the harmonic component, as long as the effective value of the differential flow exceeds the setting value of the differential speed break (usually higher than the setting value of the differential protection), it will immediately remove the transformer, without the excitation inrush current and other criteria locking.

Five, transformer backup protection

The main protection of the transformer is briefly introduced, and the backup protection of the transformer continues to be introduced. There are many kinds of backup protection configuration of transformers. Here, we briefly introduce the two types of backup protection of transformer, which are double voltage locking overcurrent protection and grounding protection.

1, double pressure locking over current protection

The compound voltage locking overcurrent protection is the backup protection for the fault of short circuit between large and medium transformers. Suitable for step-up transformers, system connection transformers and step-down transformers whose overcurrent protection cannot meet sensitivity requirements. The compound voltage composed of negative sequence voltage and low voltage can reflect various faults in the protection range, reduce the setting value of overcurrent protection, and improve the sensitivity.

Compound voltage overcurrent protection is composed of compound voltage element, overcurrent element and time element. The access current of protection is the secondary THREE-PHASE CT current at the local side of the transformer, and the access voltage is the secondary three-phase PT voltage at the local side or other sides of the transformer. For microcomputer protection, the voltage of this side can be provided to other sides through software, so as to ensure that any side of PT maintenance, can still use the complex voltage overcurrent protection. The action logic is shown below.

2, transformer grounding protection

The backup protection of grounding short circuit fault of large and medium-sized transformer is usually: zero sequence overcurrent protection, zero sequence overvoltage protection, gap protection and so on. The following is a brief introduction of three different grounding modes based on the neutral point.

(1) The neutral point is directly grounded

For transformers whose voltage is 110kV and above neutral point is directly grounded, zero-sequence current protection should be set at the side of high current grounding system to reflect grounding fault. For transformers that are directly grounded on both high and middle sides, the zero-sequence current protection should be in the direction of each side bus.

The principle of zero sequence current protection is similar to that of line zero sequence protection, refer to issue 30. The zero-sequence current can be derived from the secondary CT current of the neutral point, or from the secondary three-phase CT current of the local side. The zero sequence voltage connected to the directional element can be obtained from the PT opening triangle voltage of the local side or from the secondary three-phase voltage of the local side. In the microcomputer protection device, mainly adopt self - produced way.

For large three-winding transformers, the zero-sequence current protection can be three-stage. There is a direction in section I and II, and no direction in section III. Each section generally has a two-stage delay, with a shorter delay to reduce the fault range (jump bus or local switch), with a longer delay to remove the transformer (jump three-side switch). The specific protection configuration depends on the actual situation.

As shown in the figure, after the operation of the zero-sequence direction current protection in section I or II, t1 or T3 bus or local switch with a short delay should be jumped first to reduce the scope of influence of the fault. If the fault quantity is still there, the transformer should be cut off with t2 or T4 three-way switch with a long delay. Section III without direction, the transformer is directly removed by delay.

(2) the neutral point is not grounded

The zero sequence current passes through the neutral point of the transformer to form the zero sequence loop. However, if all the neutral points of the transformer are grounded, the short-circuit current at the grounding point will be distributed to each transformer, which will cause the sensitivity of zero-sequence overcurrent protection to be reduced. Therefore, in order to limit the zero-sequence current in a certain range, the number of transformers grounded to the neutral point is regulated.

For ungrounded transformer, zero-sequence voltage protection should be configured to prevent overvoltage damage to transformer caused by gap arc at fault point when grounding fault occurs.

Fully insulated transformer due to its high insulation level of neutral point, when the system occurs grounding fault, the first zero-sequence current protection to remove the neutral point grounding transformer, if the fault still exists, and then zero-sequence voltage protection to remove the neutral point ungrounded transformer.

(3) The neutral point is grounded through discharge gap

All hV transformers are semi-insulated, and the insulation of neutral coil to ground is weaker than other parts. Neutral insulation is prone to breakdown. Therefore, you need to configure clearance protection.

The role of gap protection is to protect the neutral point of ungrounded transformer insulation safety.

As shown, abreakdown gap is installed between the neutral point of the transformer and the ground. When the earth isolating switch is closed, the transformer is directly grounded and zero sequence overcurrent protection is put in. When the grounding isolation switch is disconnected, the transformer is grounded through the gap and put into the gap protection.

The gap protection is realized by using the gap current 3I0 flowing through the neutral point of the transformer and the opening triangle voltage 3U0 of the bus PT as the criterion.

If the neutral point to the location of the fault is elevated, the gap breakdown, resulting in a large gap current 3I0, at this time, the gap protection action, after a delay to remove the transformer. In addition, when the system has a grounding fault, the neutral point grounding operation transformer zero sequence protection action, first cut the neutral point grounding transformer. After the system loses the ground point, if the fault still exists, the open triangle voltage of bus PT 3U0 will be large, and the gap protection will also operate at this time.

Source: Power pulpit

 


Basic Information
  • Year Established
    --
  • Business Type
    --
  • Country / Region
    --
  • Main Industry
    --
  • Main Products
    --
  • Enterprise Legal Person
    --
  • Total Employees
    --
  • Annual Output Value
    --
  • Export Market
    --
  • Cooperated Customers
    --
Chat
Now

Send your inquiry

Choose a different language
English English Tiếng Việt Tiếng Việt Türkçe Türkçe ภาษาไทย ภาษาไทย русский русский Português Português 한국어 한국어 日本語 日本語 italiano italiano français français Español Español Deutsch Deutsch العربية العربية Српски Српски Af Soomaali Af Soomaali Sundanese Sundanese Українська Українська Xhosa Xhosa Pilipino Pilipino Zulu Zulu O'zbek O'zbek Shqip Shqip Slovenščina Slovenščina
Current language:English